الاثنين 26/08/2019
12:15 بتوقيت المكلا
شبام

أشهر مدن حضرموت.. سميت كما يرجح باسم ملكها(شبام ابن الحارث ابن سبأ الأصغر) كانت عاصمة سياسية واقتصادية بارزة لحضرموت في فترات زمنية متعددة.. عاصرت دولة (معين) في القرن الرابع عشر قبل الميلاد(3400 عام من الآن) ومن ثم دولة(سبأ) ودولة(حمير)..
بيوتها المبنية من الطين كانت ولا تزال تمثل رمز حضارة الطين المعمارية باعتبارها الأكبر ارتفاعا(سبعة وثمانية طوابق) حتى أنها توصف(بأول ناطحات سحاب في العالم) استطاعت بيوتها الـ(500) التي تبدو وكأنها قلعة في وسط مجرى وادي حضرموت أن تقاوم عاديات الدهر لمئات السنين..
دخلت مدينة شبام ضمن التراث الإنساني العالمي(إلى جانب مدينة صنعاء القديمة) بالحملة الوطنية والدولية لصيانتها التي تبنتها منظمة(اليونسكو 1984م).
أقدم المنازل في شبام التي لا تزال قائمة(بيت جرهوم) وعمره أكثر من(750سنة) ..وحصن شبام الذي بناه ابن مهدي عام 1221م.. والمسجد (الجامع) الذي في بني في عهد الخليفة(هارون الرشيد) عام 904م.. وبوابة شبام الوحيدة التي شهدت آخر ترميم لها عام 1909م.
ومدينة شبام أختيرت عدة مرات لتكون مسرحا طبيعيا حيا لعدد من الأفلام العالمية الكبيرة لما تمنحه هيئتها النادرة من خيال خصب لزوارها تعيدهم من زمن(ألف ليلة وليلة) على عصر(مانهاتن الصحراء) كما يحلو لبعض الغربيين أن يسموها.
في المدينة مركز صحي ومخازن لبيع الأدوية ومحلات تجارية متنوعة مطاعم شعبية ومحلات لبيع المصنوعات والتحف كما يوجد مركز للشرطة ومكتب للإدارة المحلية..


  • إقرا ايضاً