الاثنين 26/08/2019
12:40 بتوقيت المكلا
ريبون

وهي إحدى المستوطنات البشرية القديمة التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن قبل الميلاد.. تتم فيها التنقيبات عن الآثار حيث عثرت البعثات الأثرية على مجموعة غنية من المقتنيات القديمة لا زالت تشهد عليها أطلال المعابد وآثار المنازل القديمة وآثار شبكات الري التي تدل على أن(ريبون) كانت أرضا خصبة وفيرة الخيرات..
الهجرين:
من ابرز المدن منذ ما قبل الإسلام تقع على رأس الجبل.. يرجع أصل تسميتها(الهجر) ومعناها (القرية في اللغة الحميرية) فيها أحدث مستشفى بني في وادي حضرموت عام 1995م
قيدون:
تقع عند ملتقى جبلين وكأنها رأس حربة لوادي دوعن. كانت المركز الديني لدوعن في القرن السادس عشر والسابع عشر الميلادي تقام فيها سنوي زيارة حول ضريح(الشيخ/سعيد بن عيسى العمودي)المتوفي عام 1272م وذلك في الأسبوع الأخير من شهر رجب واقتضت العادة أن يخصص يوم(الاثنين) من الزيارة لمساواة مرضى الجذام وتعتبر هذه الزيارة من أكبر الزيارات في وادي دوعن جماهيريا..
صيف:
تقام فيها زيارة سنوية لإحياء ذكرى السيد/شيخان بن أحمد خلال الفترة من(8-12 ربيع ثاني).. وفي صيف فروع لمكاتب الإدارة المحلية.
بضه :
كانت المركز السياسي لوادي دوعن في القرن السادس عشر الميلادي.. تقام فيها زيارة سنوية لإحياء ذكرى(الشيخ/معروف باجمال) خلال الفترة من (18-22 من شهر ذي الحجة).
هدون:    وهي القرية المسماه باسم النبي هدون ابن النبي(هود) عليهما السلام. تقام حول ضريحة زيارة سنوية يومي(15-16 شعبان)
رحاب:
من القرى الجميلة في وادي دوعن.. تقام فيها زيارة سنوية حول ضريح الشيخ/باناجة خلال الفترة من (14-16 رجب) وبها طريق يصعد إلى قمة الجبل نحو الطريق إلى المكلا.
القرين:
وتقام فيها زيارة سنوية حول ضريح السيد/عمر بن عبدالرحمن البار في 12/ ربيع أول ثم تأتي قرية(القويره)(التي بها قبر العلامة/أحمد محمد المحضار والذي تقام حول ضريحه الزيارة السنوية يوم 11 رجب من كل عام) قبل الوصول إلى قرية الرشيد.
الخريبة:
التي كانت المركز الرئيسي للطريق القديم للقوافل بين الساحل والوادي... وتقع بالقرب منها:
الرباط:
ويطلق عليها رباط (باعشن) وهي مؤخرة وادي دوعن الأيمن..
أما لو اتجهت نحو وادي دوعن الأيسر(بعد أن تتجاوز بلدة (صيف) ببضعة كيلومترات تستوقفك أيضا بعض القرى والبلدات الدوعنية التقليدية العجيبة وأبرزها على التوالي (العرسمه) و(الجحي) التي يعمل بها منذ الستينات مستشفى عام متكامل ..و( جبولة) و(الجديدة) و(الدوفة)و( صبيخ) ثم قرية(خيله) التي يبدأ منها طريق حديث مسفلت يصعد إلى قمة الجبل نحو الطريق إلى المكلا.. وكذلك قرى (تولبه) و(حوفه) حتى تصل إلى(حيد الجزيل) حيث ينبثق من صخور ذلك الجبل نبع ماء عذب تظلله الأشجار والصخور.. كما بإمكانك أن تشاهد على الصخور الجبلية الكتابات والنقوش القديمة التي يعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام..
يرتبط وادي دوعن عبر عدة طرق ممهدة بالطريق الإسفلتي الذي يربط وادي حضرموت بالمكلا وذلك عقبة خيلة أو عقبة شتنه وغيرها من نواحي ودروب مديرية دوعن..
 


  • إقرا ايضاً